تلخيص شامل و مفيد لما يجب التركيز عليه

الرايس
0
تلخيص شامل :
اسال الله ان يوفقكم 


بيداغوجيا الأهداف

1- مفهوم الهدف البيداغوجي:
الهدف: في الأصل ينتمي إلى المجال العسكري و يعني الدقة و التحديد. و في الاصطلاح التربوي؛ سلوك مرغوب فيه يتحقق لدى المتعلم نتيجة نشاط يزاوله كل من المدرس و المتمدرسين. و هو سلوك قابل أن يكون موضوع ملاحظة و قياس و تقويم. / محمد الدريج.

2- أهمية الهدف البيداغوجي:
- تحديد المحتويات - تحديد الطرائق و التقنيات البيداغوجية - ضبط النتائج و تقويمها.

3- المرتكزات الأساسية لبيداغوجيا الأهداف: 
- الأصول النظرية : الفلسفة البرغماتية، التطور الصناعي بالمجتمع الأمريكي ، النظرية السلوكية. 
- المبادئ التي قامت عليها:العقلنة، الأجرأة( تفتيت العمل )، البرمجة( تنظيم العمل لتحقيق الهدف)

4- مستويات الأهداف:
الغايات( السياسة التربوية و التعليمية العامة) المرامي(ما يتوقع من التعليم) الأهداف العامة( أهداف برنامج أو جزء منه) الأهداف الخاصة( موضوع محدد) الهدف الإجرائي( يصاغ في عبارات واضحة و دقيق تشمل التغير السلوكي المزمع إحداثه لدى المعلم معرفا أو وجدانيا أو معياريا ثم شروط الإنجاز و معايير التقويم)

5- مجالات الأهداف:
- المجال المعرفي: النشاط الفكري لدى الإنسان و خاصة العمليات العقلية؛ حفظ،فهم، تحليل...
- المجال الوجداني العاطفي: الحوافز و الاهتمامات و المواقف و القيم و مبادئ السلوك...
- المجال السيكو-حركي : تكوين حركات أو إنجازات مهارية متناسقة و منتظمة..

6 - صنافات الأهداف البيداغوجية: 
- صنافة بلوم للأهداف العقلية- المعرفية:
اكتساب المعرفة و تذكرها، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم .
- صنافة كارثوول للأهداف الوجدانية- العاطفية:
التقبل، الاستجابة، بناء القيم و الحكم عليها، تنظيم القيم، التميز بقيمة. 
- صنافة هارو للأهداف السيكو-حركية:
الحركات الأساسية، الاستعدادات الإدراكية، الصفات البدنية، المهارات الحركية، التواصل غير اللفظي.

* الانتقادات:
- الإجرائية نزعة سلوكية يؤدي الإغراق فيها إلى الآلية على مستوى التعلمات.
- صعوبة تحقيق بعض الأهداف الإجرائية مع تداخل المراقي الصنافية حين التعلم
- هذا النموذج يخنق الابتكارية و الإبداعية لدى المدرس و يجعله أسير الجذاذة النمطية و يؤدي إلى السلوك المتكرر
- الإغراق في التقنية و هذا من شأنه التأثير في فكر المتعلم و يجعله متقوقعا و محدودا. 
- المرجعية النظرية لهذا النموذج (السلوكية) تفتت التعلم إلى مكتسبات جزئية و مجزأة.
- النموذج يفقد التعلم إطاره السوسيو- ثقافي، و يحوله إلى مجرد سلوكات محايدة و ميكانيكية ومجردة. 
و بشكل عام فإن النموذج جعل المتعلم عنصرا سلبيا و يقبل كل تعليم مبرمج بناء على خطة و اختيار لم يكن شريكا فيهما. فيخضع لتوقعات المدرس، منفذا لتعليماته، مكتسبا في النهاية تعلما محدودا و مشروطا يتميز بخاصيتين:
. خاصية تجزيئية: الأهداف الإجرائية.
. خاصية غيرية: عدم إشراك المتعلم. 
و على هذا الأساس جاء مدخل الكفايات كاختيار تربوي استراتيجي:

الكفايات:
* حسب لبوترف: حسن التصرف
* دوكتيل و رويجرز:"إمكانية تعبئة ,بكيفية باطنية,لمجموعة من الموارد المندمجة بهدف حل صنف من الوضعيات-مسألة":
- إمكانية: تعني أ الكفاية توجد عند الفرد كطاقة تم اكتسابها عبر وضعيات معينة و بإمكانه إبرازها عند الحاجة
- بكيفية باطنية : استقرار الكفاية
- حل صنف من الوضعيات مسألة: الكفاية محدودة و مضبوطة في صنف من وضعيات لها ثوابت و قواسم مشتركة.

*مميزات الكفاية:
- خاصية الحشد لمجموعة من الموارد المندمجة (معرف,آليات,قدرات،مهارات...)
- خاصية الغائية: ما يحشده التلميذ من موارد متنوعة يكون قصد القيام بنشاط أو بحل مشكل مطروح.
- خاصية الصلة بين صن…
 النظرية السلوكية:
1- الرواد: واطسون، سكينر، بافلوف، ثورندايك، جثري
2- المفاهيم: التعزيز، المثير، الاستجابة، المثير الشرطي، السلوك، الإشراط الإجرائي، الإشراط الكلاسيكي، المحاولة والخطأ، قانون االاثر، قانون الاستعداد، قانون المران أو الممارسة أو التدريب، الانطفاء، التعميم
3- مبادئ التعلم عند السلوكية:
- التعلم هو تغير في سلوك المتعلم
- التعلم يحدث عن طريق التكرار
- الأثر الإيجابي يزيد من احتمالية الاستجابة
- كل مثير له استجابة
- التعزيز مهم في التعلم
4- الاستاذ في السلوكية: أنه ملقي، مالك المعرفة، مسير القسم متحكم، هو الذي يرسم الأهداف ويضع خطة لتحقيقها.
5- التلميذ في السلوكية: متلقي، سلبي [يعني لا يتفاعل في بناء المعرفة]، مُوَجَّه من قبل الأستاذ
 النظرية الجشطلتية :
1 - مؤسسها: فيرتيمر 
2 - روادها [علماؤها إضافة إلى المؤسس]: كوفكا، كوهلر، ليفين
3 - أهم المفاهيم: الجشطلت، الانتقال، التنظيم، إعداة التنظيم، البنية، الدافعية، الاستبصار [معناه الفهم]
4 - قوانين النظرية: قانون الإغلاق، التشابه، التقارب، الاتصال..
5 - مبادئ التعلم عند الجشطلتية:
- إن التعلم يقوم على إدراك بنية الجشطلت
- التعلم يتحقق بإدراك موقف التعلم
- الاستبصار شرط للتعلم
- التعلم يتحقق بنقل المعلومات إلى وضعيات مشابهة

: النظرية السوسيوبنائية، المعرفية، الذكاءات المتعددة:
===> السوسيوبنائية (البنائية الاجتماعية):
1- مؤسسها: فيغوتسكي
2- من أهم مفاهيمهما: النشاط، التفاعل الاجتماعي، الراشد، منطقة النمو  القريب..
3- من أسس ومبادئ التعلم فيها:
- الأطفال يكتسبون المعرفة والمهارات عن طريق خبرات المشاركة مع الراشدين أو الرفاق الأكبر سنا.
- التطور المعرفي أو التعلم للأطفال يعتمد على الوسط الاجتماعي وليس مستقلا عنه.
- شرارة التعلم تنطلق حين يتدخل الراشد حيث يعجز المتعلم عن إطلاقه بمفرده. 

.............................................................................................
===> المعرفية:
1- من أهم روادها: برونر
2- أهم المفاهيم فيها: 
التعلم بالاكتشاف، التمثلات، استراتيجيات التعلم، الذكاء، التفكير، النمذجة
3- نموذج التعليم (على منوال معالجة المعلومات عند الحاسوب):
استقبال أو اكتساب => معالجة => تخزين => استرجاع
4-  من أسس ومبادئ التعلم عند برونر:
- اللغة هي مفتاح في النمو المعرفي
- إن المفاهيم التي يكتشفها الأطفال أنفسهم تكون أسهل على الاستخدام مع تلك التي تحفظ.
-  المعرفة السابقة تؤثر على التعلم و تسهل من أمره. 
- طريقة الحصول على المعلومة أهم من المعلومة في حد ذاتها.

.............................................................................................
===> الذكاءات المتعددة: 
1- مؤسسها:
غاردنر (Gardner)
2- أنواع الذكاءات:
الذكاء اللغوي، الذكاء المنطقي ـ الرياضي، الذكاء التفاعلي - الاجتماعي، الذكاء الذاتي، الذكاء الجسمي - الحركي، الذكاء الموسيقي - الإيقاعي ...


اسال الله ان يوفقكم 



Tags

Post a Comment

0Comments

Please Select Embedded Mode To show the Comment System.*