الاصلاحات التي عرفتها منظومتنا التربوية

الرايس
0

الاصلاحات التي عرفتها منظومتنا التربوية :

*عرفت منظومتنا المغربية للتربية والتكوين العديد من محطات الاصلاح التي باءت كلها بالفشل الدريع لعدت اسباب ....لاداعي للدخول في تفاصيلها وبادر المسؤولون بعد كل محطة إلى تدارك ما فات بأساليب وطرق مختلفة  وهكذا نقف عبر تاريخ إصلاح التعليم في بلادنا على مجموعة من المحاولات التي تصب في إصلاح الإصلاح إما عن طريق التناظر ( مناظرة افران و المعمورة) او عن طريق وضع مخططات كالاستعجالي......
قبل ان ندخل في اهم مراحل الاصلاح التي مر بها بلدنا و المتمتلة في تلات مراحل اساسية :
1 قبل الحماية اي (قبل 1912 ).
2 خلال الحماية اي خلال الاستعمار (1912 الى 1956).
3 ما بعد الحماية و هي اهم مرحلة عرفتها منظومتنا.
_ و يمكننا ايضا انقسمها الى تلات مراحل: 
أ_قبل الميتاق من 1956 الى غاية 1999
ب_ خلال الميتاق 1999الى غاية 2009
ج_بعد الميتاق 2009 الى الان و تميزت هده المرحلة بالمخطط الاستعجالي و التدابير دات الاولوية و الرؤية الاستراتيجية .
*بعد ان اخدنا فكرة عااامة حول اهم مراحل الاصلاح سنحاول تقديم اهم ما جاء في كل مرحلة  الان اليكم الاتي :
1 قبل الحماية اي (قبل 1912 ) اي قبل الاستعمار كان هناك تعليم تقليدي يستمد مرجعيته من الدين الاسلامي و ايضا ما يعرف بالتعليم الاصيل و ايضا بعض التعاليم اليهودية، حيث عرفت المساجد الكبيرة إقبالا كثيفا من طلاب العلم كجامع القرويين بفاس، وجامع اليوسفية بمراكش وغيرها، فكان التلقي يقتصرعلى حفظ القران الكريم والحديث النبوي ومختلف العلوم الشرعية من فقه وتفسير وعلوم الحديث، بالإضافة إلى بعض العلوم الأخرى كالرياضيات وعلم الفلك والطب، بالرغم من هذا استاطعت انجاب لنا مجموعة من الاعلام من طينة العلامة القاضي بن عياض و ابن رشد وعبدالله العروي و المومني.....لكن يمكن القول أن النظام التعليمي التقليدي، خلال هذه الفترة سواء في المساجد أو الزوايا والكتاتيب القرآنية، لم يساير التطور الحضاري الذي كانت تعرفه الدول الأوروبية بأنظمتها التعليمية المتطورة، التي مكنتها من النهوض بمستواها الاقتصادي والصناعي والثقافي. الشيء الذي جعل المغرب لقمة سائغة في فم المستعمر.
2_ خلال الحماية اي خلال الاستعمار من1912الى غاية1956:تميز التعليم خلال هاته القترة يكونه  لا يستجيب إلا للتوجيهات الاستعمارية و  لسلطات الحماية فقط و من خلاله تم تمهد الطريق لغزو ثقافي جديد كانت بداياته بإنشاء المدارس الفرنسية واعتماد نظام تعليمي يخدم مصالح المستعمر، حيث ظهرت مدارس على النمط الأوربي موجهة لأبناء الفرنسيين مساهمة بذلك في تعميق الوجود الاستعماري، كما ظهرت مدارس أخرى خاصة بالأعيان والوجهاء كان معظمها تحت إشراف المستوطن الفرنسي خدمة لأهدافه السياسية والاقتصادية.
مرحلة التالتة:ما بعد الحماية و هي اهم مرحلة عرفتها منظومتنا و يمكننا ايضا انقسمها الى تلات مراحل اساسية:
أ_قبل الميتاق من 1956 الى غاية 1999
ب_ خلال الميتاق 1999الى غاية 2009
ج_بعد الميتاق 2009 الى الان و تميزت هده المرحلة بالمخطط الاستعجالي و التدابير دات الاولوية و الرؤية الاستراتيجية .
*سنقتصر في هذا المحور فقط على اهم المحطات التي عرفتها منظومتنا بعد الاستقلال تمتلت في:
1956:تاسيس اول وزارة تعتني بالشان التربوي تحت اسم وزارة التربية الوطنية و الشبيبة و الرياضة و الفنون الجميلة .
 1957: تكوين اول لجنة رسمبة لاصلاح التعليم ،انبثق عنها مايسمى بالمبادئ الاربعة:
_التعميم :اي تعميم التعليم على كل الاطفال في سن التمدرس 
_التوحيد :اي توحيد البرامج والمناهج الدراسية
_تعريب :التعليم: جعل اللغة العربية لغة تعليم جميع المواد 
_مغربة الأطر : تعويض الموظفين غير المغاربة في التعليم والادارة 
1959:احدات المجلس الاعلى للتعليم باعتباره هيئة است شارية كان يترأسها وزير التربية و التكوين في هاته السنة احدتة اول جامعة مغربية بالرباط.
 1960 تم اعتماد اول سلك ثانوي تأهيلي مغربي تمتد الدراسة به 3 سنوات ويتكون من 5 شعب.
ابريل 1964 : مناظرة المعمورة اجريت في غابة المعمورة بحضور 400 شخص اهم توصيات هده المناظرة اتمام المبادئ الاربع التعميم التعريب التوحيد المغربة
1968: تقسيم وزارة التعليم الى :
وزارة التعليم الابتدائي
وزارة التعليم الثانوي والتقني
1970 : مناظرة افران 1 :من خلالها تم احداث المراكز التربوية الجهوية CPR التي تكون اساتذة السلك الاول من التعليم الثانوي
1992: مناظرة افران2 :تميزت باختناق النقابات مع الراحل الحسن التاني حول مجانية التعليم و لم يتبلو عنها اي اصلاح فعلي و باءت بالفشل الدريع كسابقاتها.
1994 :دعوة الملك الى تشكيل اللجنة المختصة بقضايا التعليم وصول عدد المؤسسات الجامعية الى 57 مؤسسة.
1999 _2009 : مرحلةالميتاق الوطني للتربية و التكوين
2002: تم اصدار الكتاب البيض.
2008 : اصدار المجلس الاعلى تقريره الاول. 
2009_2012 : مرحلة المخطط الاستعجالي .
تم تنصيب المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحت العلمي لانه كان هناك مجلس اعلى للتعليم فقط تمت دسترته في اطار الاصلاح الدستوري 2011.
2014: لقاءات تشاورية افرزت عنها تدايير ذات الاولوية التي مهدت لرؤيا الاستراتيجية.
 2015_2030: الرؤية الاستراتيجية.

ملاحظة: هذا التلخيص ركزنا فيه بشكل اساسي على المعلومات التي تنزل في امتحانات المراكز و هو بمتابة الفاكهة التي جنيناها من مجموعة من الكتب المعتمدة و المواقع الالكترونية الوزارية.  
                                                                       منقول  

                       " ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا و هب لنا
 من لدنك رحمة انك انت الوهاب "
Tags

إرسال تعليق

0تعليقات

Please Select Embedded Mode To show the Comment System.*